الفنان التكشيلي محمد العتيق .. معرض «كوسومسكو» فرصة للتعريف بالفن القطري في روسيا

الفنان التكشيلي محمد العتيق .. معرض «كوسومسكو» فرصة للتعريف بالفن القطري في روسيا

الفنان التكشيلي محمد العتيق .. معرض «كوسومسكو» فرصة للتعريف بالفن القطري في روسيا




آربريس ـ بوشعيب خلدون : شهدت العاصمة الروسية موسكو  خلال الأسابيع الماضية حدثا فنيا كبيرا تمثل في معرض فني كبير «كوسومسكو» عرف خلالها حضورا وازنا لفناني قطر، برعاية من سعادة فهد بن محمدالعطية سفير دولة قطر في موسكو وبرعاية من الخطوط القطرية وضمن برنامج عام الثقافة 2018  قطر روسيا،  وبحضور الفنان محمد العتيق والفنانة بثينه المفتاح وبمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين المرموقين بدولة قطر، ومشاركة تجاربهم وابداعاتهم التي تميزت باحترافية عالية في الطرح والاشتغال .

شارك في الجناح القطري اثنتي عشر فنانا من مختلف المدارس الفنية وهم الفنان يوسف احمد / فرج دهام / محمد العتيق / علي حسن / امل العاثم / عايشة السويدي / بثينه المفتاح / هناء السعدي / غادة الخاطر  / مريم المحميد/ نور ابو عيسى/ صفية المرية . 

إلى جانب المعرض  كانت هنالك جلسات نقاشية شارك فيها كلا من الفنان  محمد العتيق وبثينة المفتاح .

تأتي هذه المشاركة في إطار التعاون الثقافي القطري الروسي وايضا للتعريف بالفن القطري خاصة أن الروس تنقصهم معلومات عن الفن القطري وما وصل اليه من مستوى عال، وخير دليل على ذلك يقول الفنان محمد العتيق  ان جناح قطر كان بمستوى كبير وبأعمال حداثية متشبعة بالفكر والابداع والتميز…الزائر لجناح دولة قطر سيرى تنوع الأساليب والمفاهيم مما اعطى للمعرض قيمة مضافة وجعله يتميز عن باقي الأجنحة ، وعن هذه المشاركة يقول الفنان محمد العتيق ـ أحد أبرز الوجوه الفنية القطرية المعاصرة التي شاركت في هذا الحدث العالمي الكبير ـ أنها تفتح المجال للفنان القطري ليحتك بالفن الروسي وفرصة للتعربف بالفن القطري  في روسيا،،  

وأضاف بأن المعرض حدث مهم يقام سنويا وأن جناح دولة قطر كان بهذا الحجم والنوعية المنتقاه في الطرح والتنوع والتجانس في الفكر بين المشاركين ومع اختلاف الأجيال وهذا اتى بفضل المجهودات الكبيرة  للسيدة ريم فضة المنسقة لهذا الجناح والاهتمام بالفنان ووضع برنامج ثقافي متكامل وهو ما تم من خلال هذا المعرض الهام الذي قدم الفن القطري في موسكو بأحسن تمثيل..

يعد معرض كوزموسكوف للفن المعاصر الدولي أكثر المهرجانات الفنية المعاصرة حضورا ، حيث يعرف مشاركة رواد الفن من كل الدول والخبراء وجامعي التحف الفنية ومحبي الفن من جميع أنحاء العالم. ضم معرض Cosmoscow 2018 حوالي 70 معرضًا وأعمالًا لنحو 200 فنانا معاصرا . 

تعتبر لجنة خبراء Cosmoscow واحدة من اثنتين من الهيئات الاستشارية الرئيسية في المعرض. وتتمثل مهمتها الرئيسية في اختيار صالات العرض المشاركة في المعرض من أجل الحفاظ على مستوى عالي الجودة من برمجة المعرض. اعتبارا من عام 2017 ، ضمت لجنة الخبراء الأعضاء التالية أسماؤهم: إلينا سيلينا ، أولغا تيمنيكوفا.


  


مقالات دات صلة

التعليقات