بوشعيب خلدون .. أحلام المشهدي تعيد رسم معالم حداثية للسريالية

بوشعيب خلدون .. أحلام المشهدي تعيد رسم معالم حداثية للسريالية

بوشعيب خلدون .. أحلام المشهدي تعيد رسم معالم حداثية للسريالية




بوشعيب خلدون

وصف النقاد اللوحات السيريالية بأنها تلقائية فنية ونفسية، تعتمد على التعبير بالألوان عن الأفكار اللاشعورية والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام. وتخلصت السيرالية من مبادئ الرسم التقليدية. في التركيبات الغربية لأجسام غير مرتبطة ببعضها البعض لخلق إحساس بعدم الواقعية إذ أنها تعتمد على الاشعور.

واهتمت السيريالية بالمضمون وليس بالشكل ولهذا تبدو لوحاتها غامضة ومعقدة، وإن كانت منبعاً فنياً لاكتشافات تشكيلية رمزية لا نهاية لها، تحمل المضامين الفكرية والانفعالية التي تحتاج إلى ترجمة من الجمهور المتذوق، كي يدرك مغزاها حسب خبراته الماضية. ولعل الفنانة أحلام المشهدي تدخل ضمن هذا التصنيف لكن يمكننا القول أنها خرجت عن القاعدة بتصور حداثي جعل من اعمالها تدخا في نطاق السريالية الخارجة عن المالوف اي انه الادراك الحسي بلغة العارف والمتمكن من ادوات الاشتغال في وعي مباشر..  

 يأتي هذا الادراك لان فنانتنا احلام المشهدي تزاوج بين الطب والفن التشكيلي .. وهذا ما نلاحظه في أعمالها .. نوع من تشريح الأعمال لتعطينا تفاصيل دقيقة وملامح لا تظهر ولا تختفي ذات الوقت.. 

أعمال الفنانة أحلام المشهدي تحيلنا إلى المدرسة السريالية، لكنها تتميز ببصمتها الخاصة والمتميزة، التي جعلت من اعمالها احد اهم الانتاجات المتجددة في المدرسة السريالية بمنطقة الشرق الاوسط ووطننا العربي ..

ولعل ظروفا خاصة وبالضبط خلال المهرجان الدولي للفنون التشكيلية بشرم الشيخ الذي انعقد خلال سنة ٢٠١٢ جعلتني اتتبع تجربة احلام الوليدة حينها واستمريت في ذلك لانها كانت مثيرة منذ اول نظرة للمتتبع او الناقد حدا سواء فكنت متتبعا وبعدها تشبعت بتجربتها لتكون هذه الدراسة النقدية بين ايديكم..

ان ما اثارني فعلا في تجربة وأعمال الفنانة أحلام المشهدي هو لغة الجسد الذي جعلته كتيمة أساسية في اعمالها لكن هذا الجسد الذي يبدو مقدسا لدى فناتنا لا يبدو كما عهدناه في اعمال أخرى .. انه سرعان ما يختفي وتختفي معه ملامحه وسط كم من التعقيدات البصرية  واللون .. هل هذا نتاج للثقافة في مجتمعاتنا العربية والاسلامية التي لا تستسيغ أعمالا بهكذا جرأة أم انه تعبير مجازي في الرسم ـ ان صح التعبيرـ للخوض في تفاضيل الذات الانسانية ليقفز هذا التعبير عن الجرأة لتذوب تفاصيله ويصبح معها عملها منصهرا بعضه ببعض.. 

واختم بالقول ان الفنانة احلام المشهدي بالفعل تستحق لقب سفيرة هي سفيرة للفن التشكيلي السعودي ..

بوشعيب خلدون فنان تشكيلي من المغرب

فنان تشكيلي، ناقد واعلامي



مقالات دات صلة

التعليقات